في هذا الدرس سنقدم لكم تحضير نص العولمة والهوية للكاتب والمفكر المغربي محمد الكتاني من الكتاب المدرسي الأساسي فِي اللغة العربية للسنة الثالثة إعدادي
- تحليل نص العولمة والهوية (الثالثة ثانوي إعدادي)
- المجال: الاجتماعي والاقتصادي
- المكون: النصوص القرائية
- العنوان: العولمة والهوية
- الكتاب المدرسي: الأساسي في اللغة العربية
نص الانطلاق:
تطوير البحث العلمي وتصدير إنتاجها إلى كل أسواق العالم في االتجاه الذي يخدم مصالحها، ويبقي على تفوقها التكنولوجي بخيوطها القوى الصناعة الكبرى الممسكة بزمام التكنولوجيا المتطورة، القادرة بثروات شركاتها العمالقة المتراكمة على ها نحين اليوم على مشارف القرن الواحد والعشرين، نرى دخول العالم مرحلة جديدة من الهيمنة االقتصادية التي تمسك
والفكري والاقتصادي، مستغلة تحرير األسواق التجارية الدولية من كل الحواجز الجمركية االحتمائية. وبهذا التطور، تواجه
شعوب عديدة في عالمنا، من بينها شعوب العالم العربي وشعوب إفريقية، تحديات جديدة من جراء فرض نظام عالمي جديد
في الاقتصاد تطلق عليه صيغة »العولمة«.
وقد الحظ بعض الباحثين أن هذه العولمة االقتصادية تسير وفق منهج يفضي إلى النتائج المتالحقة التالية :
- تطويق الإنتاج القومي الاقتصادي بمنافسة غير متكافئة مما يؤدي إلى المزيد من توسيع البطالة.
يؤدي إلى المزيد من توسيع البطالة. - تقليص تدخل الدولة الوطنية في توجيه اقتصادها، وفي تحقيق التوازنات الضرورية لحماية المصالح القومية.
- تطويق الإبداع األدبي والفني لدى الشعوب ذات الهويات الثقافية، بإغراقه في تسويق صناعتها وإنتاجها.
- تقليص العالقة الحميمية بين المثقف وبين الخبرة المباشرة بعمله وبالحياة من حوله. فعولمة اإلعالم تقدم للمتعلم المثقف – تهميش الثقافة الوطنية واللغة القومية، بفرض لغة وثقافة القطب االقتصادي المهيمن.
والاستداللية، فيصبح تلقيه للمعارف والخبرات تلقية آليا، تمهيدا لجعل إنسان المستقبل نسخة متكررة تفكر وتتذوق وتستدل كل ما كان يختبره بنفسه، تقدمه جاهزة موثقا يغنيه عن االنتقال في الزمان والمكان وعن معاناة تطوير خبرته الجمالية
بطريقة شبه موحدة، أما ما يستعصي على التوحيد واآللية سينقرض تدريجيا كالفلسفة والشعر.
غير أننا ال نشاطر الكثير ممن توقع نجاح العولمة في محو هويات الدول الضعيفة، فقد تنتصر العولمة في مجال الحياة
المادية، كما في االقتصاد والتجارة الدولية والتكنولوجيا، وفي التسلح وفي وسائل النقل والإعلام،
منظور شمولي للكون والحياة، من خلال العقيدة الدينية التي تعتقها. لكن علينا أن ندرك أن الاحتفاظ بهوياتنا الثقافية لا يأتي ولكن العولمة تظل دون تحقيق أي انتصار في مجال إقصاء الهويات الثقافية، وال سيما الهويات التي تقوم على
عفوا أو بدون جهد أو بدون تفعيل الهوية نفسها في الحفاظ على كيانها، وبالعمل على نشر إشعاع ثقافتنا، وتعميق قيمنا
الروحية والدينية، وسط الفراغ الذي تعانيه األجيال، وذلك بوضع سياسات ثقافية شاملة توازي سياسات التنمية وتحتويها،
مع دعم الفكر الحر الملتزم بتلك القيم الروحية العليا.
العولمة والهوية ، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية سلسلة
»الدورات«، مایو 1997 م من ص 74 إلى 87 بتصرف
أولا: تأطير النص:
- 1- صاحب النص:
هو الكاتب والمفكر المغربي محمد الكتاني، مواليد الدار البيضاء سنة 1940، حاز شهادة دكتوراه الدولة سنة 1980، وانضم إلى اتحاد كتاب المغرب سنة 1966، وهي نفس السنة التي انطلق فيها مشواره في التدريس بالتعليم العالي. وله مؤلفات عديدة خصوصا في مجالات الدين والأدب والتربية منها:
- روضة التعريف بالحب الشريف
- محمد إقبال مفكرا إسلاميا
- الصراع بين القديم والجديد في الأدب العربي الحديث (في جزئين)
- المسلمون وإشكالية الوحدة
توفي رحمة الله عليه سنة 1990.
- 2- مصدر النص:
نص “العولمة والهوية ” مقتطف من مقال بنفس العنوان، صدر ضمن سلسلة “الدورات” من مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية، سنة 1997، من الصفحة 74 إلى 87 (بتصرف)
- 3- نوعية النص:
النص عبارة عن مقالة حجاجية ذات بعد اقتصادي.
شرح و تحضير نص العولمة والهوية سنة الثالثة إعدادي
ثانيا: تحضير نص العولمة والهوية – ملاحظة النص:
- 1- تحليل العنوان:
أ- تركيبيا:
يتكون العنوان من ثلاث كلمات تكون فيما بينها مركبا عطفيا.
ب- دلاليا:
يشير العنوان إلى وجود علاقة بين العولمة والهوية، إلا أنه لا يحدد نوع هذه العلاقة، إلا أننا نفترض أنها علاقة تأثير من اتجاه واحد، لأن العولمة تهدف إلى جعل العالم نسخة واحدة مطابقة للنموذج الأمريكي، مما يعني أن العالم كله سيصبح بهوية واحدة وأن الشعوب المتخلفة والنامية ستتخلى عن هوياتها.
- 2-تحضير نص العولمة والهوية – التعليق على الصور:
صورة مركبة يظهر فيها كوكب الأرض ولوحة مفاتيح وشاشة حاسوب يظهر عليها كوكب الأرض بشكل أصغر، مما يدل على أن شبكة الانترنت حولت كوكبنا الشاسع إلى قرية صغيرة نتعرف على تفاصيلها من خلال شاشة الحاسوب.
- 3- بداية النص:
تشير بداية النص إلى أن القرن الواحد والعشرين سيكون هو قرن الهيمنة الاقتصادية، مما يدل على ارتباط بداية النص بمصطلح العولمة.
- 4- نهاية النص:
تشير نهاية النص إلى ضرورة بذل مجهود وتسطير مشاريع للحفاظ على هويتنا.
- 5- فرضيات النص:
للاستئناس قد يفترض المتعلمون اعتمادا على العتبات السابقة أن النص:
- سيبرز العلاقة بين الهوية والعولمة.
- سيبين دور الاقتصاد في العولمة.
- سيبين كيف نحافظ على هويتنا في مواجهة العولمة.
تحضير نص العولمة والهوية – سنة الثالثة إعدادي
ثالثا: فهم النص:
1- الشروح اللغوية:
- العولمة: جعل الشيء عالميا، عولمة الانترنت مثلا.
- تطويق: حصار.
- يفضي: يؤدي.
- يستعصي: يصعب.
2- الفكرة العامة للنص:
تعريف الكاتب للعولمة مبرزا تأثيرها على اقتصاد وهويات الشعوب الضعيفة، وتأكيده على فشلها في محو الهويات المرتكزة على عقيدة دينية رغم نجاحها في الجانب المادي.
- 3- تحضير نص العولمة والهوية – الأفكار الجزئية:
تلخيص نص العولمة والهوية سنة الثالثة إعدادي
رابعا: تحليل نص العولمة والهوية (الثالثة ثانوي إعدادي):
- 1- الحقول الدلالية:
2- البنية الحجاجية للنص:
3- الوضعية التواصلية للنص:
خامسا: تركيب نص العولمة والهوية (الثالثة ثانوي إعدادي)
يعتبر الكاتب القرن الواحد والعشرين هو مرحلة للهيمنة الاقتصادية، فالدول المتقدمة تسعى إلى الحفاظ على تقدمها وهيمنتها من خلال توجيه الاستهلاك والتحكم في الأسواق مما يعنى أن الدول الضعيفة ستكون أمام خطر فقدان السيطرة على اقتصادها، وقد حصر الباحثون آثار العولمة في تهميش كل ما هو مرتبط بالثقافة والهوية من لغة وإبداع فني وإنتاج وطني وتحويل الإنسان إلى نسخ متشابهة تفكر وتستهلك بنفس الطريقة. إلا أن الكاتب رغم اعترافه بنجاح العولمة في الجانب الاقتصادي والعسكري إلا أنها لن تتمكن من إقصاء الهويات الثقافية القائمة على أساس ديني، لذلك ينصحنا بضرورة تفعيل هويتنا والمساهمة في نشر إشعاعها وتعريف الأجيال الصاعدة بها.
شكراً على اختيارك لموقع استاذنا.
رجاءا في حال احببتم المقال، المرجو مشاركته رفقة زملائكم و المجموعات التي تهتم بمجال التربية و التعليم تشجيعا لنا لنساهم في نشر الجديد، الدال على الخير كفاعله، إن كانت لديكم اية تساؤلات أو استفسارات أو اقتراحات أو احتجتم أية وثيقة تربوية لا تترددوا في التواصل معنا عن طريق صفحة الاتصال الخاصة بنا أو عن طريق بريد الموقع : [email protected]
المصادر : https://bit.ly/41ftfBI