تحضير نص القهوة الخالية – الثانية إعدادي

في هذا الدرس سنقدم لكم تحضير نص القهوة الخالية للروائي المصري الكبير و الغني عن التعريف نجيب محفوظ من الكتاب المدرسي في رحاب اللغة العربية للسنة الثانية اعدادي.

تحضير نص القهوة الخالية - الثانية إعدادي

تحليل النص المسترسل: القهوة الخالية “الثانية إعدادي”

المجال: االجتماعي واالقتصادي.

المكون: النصوص المسترسلة.

العنوان: القهوة الخالية.

الكتاب المدرسي: في رحاب اللغة العربية.

نص الانطلاق:

قال محمد الرشيدي بنبرة أرعشها الحزن والانفعال: – إلى رحمة هللا الرحيم، إلى جوار ربك الكريم يا زاهية يا رفيقة عمري. وانتحب باكيا وهو ينحني فوق الجثة المسجاة على الفراش، حتی رحمته الخادم العجوز فربتت على يده برقة ثم أخذته منها إلى حجرة الجلوس فأسلم نفسه إلى مقعد كبير وهو يتنهد بصوت مسموع. ثم غمغم: – أنا اآلن وحدي، بال رفيق، ِلَم تركتني يا زاهية ؟ وعَّزته الخادم بعبارات محفوظة غير أن منظر شيخ في التسعين وهو يبكي منظٌر محزن حقا. التمعت أخاديد خديه بالدموع، فغادرت الخادم الحجرة وهي تجهش في البكاء. وأغمض عينيه وراح يقول: – منذ أربعين عاما تزوجتك وأنت في العشرين، وكنت خير رفيق، فإلى رحمة هللا. كان ذا صحة جيدة إذا قيس بعمره، طويال نحيال، واختفى أديم وجهه تماما تحت التجاعيد واألخاديد، وبرزت عظامه و تحددت َّم الجنازة خلق كثيرون جاءوا يعزون ابنه، أما كأنها جمجمة، وَأ هو فلم يبق من أصحابه على قيد الحياة أحد. وعندما انفض المأتم زهاء منتصف الليل سأله ابنه صابر: – ماذا نويت أن تفعل يا أبي؟ وقالت له زوجته ابنه: – ال يجوز أن تبقى هنا وحدك.. أدرك الشيخ ما يقصدان فتشكی قائال: – كانت زاهية كل شيء لي، كان عقلي ويدي.. فقال صابر: – بيتي هو بيتك، وستحل بحلولك بنا البركة، وستجيء خادمتك مباركة لخدمتك. ورغم ما يبدي ابنه و وزوجته من شعور طيب فهو يؤمن بأنه – بانتقاله- سيفقد الكثير من حريته وسيادته ولكن ما الحيلة؟!.. وبطرف واجم غادر بيته إلى مصر الجديدة في سيارة ابنه، ِعَّدت حجرة لنومه وتأهبت مباركة العجوز لخدمته وقال وهنالك ُأ له ابنه : نحن جميعا رهن إشارتك.. وابتسمت منيرة زوجة صابر ابتسامة ترحاب. روح طيبة حقا ولكنه ال بيت له. ذلك كان الشعور الذي اجتاحه وجلس على مقعده الكبير يبادلها النظرات فيما يشبه الحياء. وقال صابر: إني أفرغ من عملي مساء ثم أذهب إلى النادي أنا ومنيرة فهل تأتي معنا؟ فقال الشيخ: ال تشغل نفسك بي وَدِع األمور تجبر على طبيعتها.. ذهب صابر ومنيرة بالوحدة ليستجم، ولكن الوحدة ثقلت عليه بأسرع مما تصور. وألقى نظرة غير مكترثة على الحجرة ثم طوقته الوحشة. وعجب للصمت المريح ولكنه أكد هلل وحدته. ورجع إلى مجلسه فرأى عند أسفل المقعد قطة صغيرة. فآنس في نظرة عينيها الرماديتين استعدادا للتفاهم. وارتاح إلى نظرتها ثم تابعها وهي تدور حول رجل المقعد وربت على ظهرها. عند األصيل عاد صابر من عمله فقال ألبيه: – ما دمت ال تريد أن تذهب معنا إلى النادي فاختر مقهى في مصر الجديدة، مقاهي مدينتنا جميلة وقريبة من البيت.. قد يكون هذا هو المعقول ولكنه يحب قهوة َمَتاِتَيا. إنها مجلسه المختار طيلة دهر طويل. ومضى إلى محطة األوتوبيس، وهو يسير وئيدا، ولكن بقامة مرتفعة ويستعمل العصا ولكنه ال يتوكأ عليها. اتخذ مجلسه بالقهوة وهو يقول لنفسه فيما يشبه المداعبة: “ما بال القهوة خالية!” ولم تكن القهوة خالية، ولكنها خلت من األصحاب والمعارف. ومن عادته أن يرنو إلى الكراسي التي حملت قديما األعزاء الراحلين يتخيل وجوههم وتحركاتهم، والمناقشات حول أخبار السياسة. قضى هللا أن يشيعهم واحدا بعد آخر وأن يبكيهم جميعا. وجاء زمن لم يجد فيه من رفيق سوى واحد، هو علي باشا مهران. وهذا الكرسي كان مجلسه، يجلس عليه قصيرا نحيال مكوما فوق عصاه وحافة طربوشه ُتَماُّس حاجيه األشيبين النافرين، ويرمقه بنظرة هشة شبه دامعة من نظارة كحيلة ثم يتساءل ضاحكا: – من منا یا تری سيسبق صاحبه؟ كانت يداه قد استوطنتها رعشة الكبر رغم أنه كان يصغره بعامين. ولما مات في الخامسة والثمانين حزن عليه طويال، ومن بعده خلت الدنيا وخلت القهوة. وهاهي العتبة الخضراء تدور كعادتها أمام عينيه الكليلتين ولكنها ميدان جديد. وَماَتاِتَيا نفسها لم يبق من أصلها إال الموضع، ولكن أين صاحبها الرومي الودود، وأين النادل ذو الشوارب البلقانية والكراسي المتينة البنيان والمرايا المصقولة؟. وفي ليلة شم النسيم أحيل إلى المعاش، وسهر ليلتها في مسرح األزبكية هو ومجموعة من األصدقاء حيث جلجل صوت الطرب، أما النهار فقد قضوه في القناطر الخيرية محتفلين بوداعه وألقى الشيخ إبراهيم زناتي قصيدة بالمناسبة. ولما نام آخر الليل حلم بأنه يلعب في الجنة، ودعا له صديقه إبراهيم زناتي بمائة عام من العمر المديد في قصيدته، والدعوة يبدو أنها ستستجاب، ولكن القهوة خالية. والشيخ زناتي نفسه رحل وهو ما يزال في الخدمة. واقترب النادل منه ليأخذ الصينية ولكنه تراجع كالمعتذر، فذكره بفنجان القهوة المنسي الذي لم يمسه.وعندما رجع إلى البيت وجده راقدا في السكون، وصاحبه لم بعد من النادي، غير مالبسه في بطء وجهد ودون معاونة أحد وجلس لتناول العشاء فتذكر القطة. لو تشاركه القطة الصغيرة عشاءه ! .. ما ألطف أن يوثق عالقته بها فهي ستكون أنيسه الحقيقي في هذا البيت المشغول بنفسه.

أولا: تأطير النص:

1 تحضير نص القهوة الخالية – صاحب النص:

هو الروائي المصري الكبير نجيب محفوظ، المزداد بالقاهرة سنة 1911م، وهو أول عربي يحصل على جائزة نوبل لآلداب سنة 1988م، حصل على اإلجازة في الفلسفة سنة 1934 ،ثم تخصص في اآلداب، شغل عدة مناصب في وزارات وإدارات متعددة، بدأ الكتابة مبكرا، توقف نجيب محفوظ عن الكتابة بعد الثالثية، ودخل في حالة صمت أدبي، انتقل خالله من الواقعية االجتماعية إلى الواقعية الرمزية. من مؤلفاته:

  • بداية ونهاية )1949)
  • اللص والكالب )1961)
  • السمان والخريف )1962)
  • الحب تحت المطر )1973)
  • الكرنك )1974)
  • حكايات حارتنا )1975)
  • قلب الليل )1975)
  • بين القصرين )1956)
  • قصر الشوق )1957)
  • السكرية )1957)

2 -مصدر النص:

النص المسترسل “القهوة الخالية” مقتطف من المجموعة القصصية “بيت سيء السمعة”

تحضير نص القهوة الخالية – ثانيا: ملاحظة النص:

3 -نوعية النص:

نص سردي يندرج ضمن المجال االجتماعي.

1 -ملاحظة: اعتمادا على التوجيهات التربوية لمادة اللغة العربية الصادرة من مديرية المناهج سنة 2009 فإن مرحلة “مالحظة النص في النصوص المسترسلة، يتم حذفها لصالح مرحلة الفهم وقراءة النص.

تحضير نص القهوة الخالية – ثالثا: فهم النص:

1 – تحضير نص القهوة الخالية – الشروح اللغوية:

  • انتحب: بكى بكاًء شديدا.
  • المسجاة: المغطاة بثوب.
  • أديم الوجه: جلده. َّ
  • م الجنازة: مشى في مقدمتها. أ
  • المأتم: اجتماع الناس من أجل التعزية.
  • واجم: عابس من شدة الحزن.
  • طوقته: حاصرته وأحاطت به.
  • الأصيل: بعد العصر .
  • وئيدا: متمهل.
  • يشيعهم: يسير في جنازتهم لتوديعهم.

2 -الحدث الرئيسي :

شعور محمد الرشيدي بالحزن العميق والوحدة بعد وفاة زوجته، وتزايد إحساسه بالحزن بعد ذهابه للقهوة التي صارت فارغة من أصدقائه ومعارفه.

3 -الأحداث الجزئية:

  • حزن محمد الرشيدي على وفاة زوجته ومواساة الخادم له.
  • اقتراح صابر على أبيه االنتقال للعيش معه في بيته.
  • شعور محمد الرشيدي بالوحدة في منزل ابنه.
  • خروجه إلى مقهى ماتاتيا حيث كان يلتقي بأصدقائه منذ زمن.
  • تزايد إحساس بالوحدة بعدم وجد المقهى خاليا من أصدقائه الذين توفوا جميعا قبله.
  • عودته لمنزل ابنه واتخاذه للقطة مؤنسا على الوحدة.

رابعا: تحليل نص “القهوة الخالية” الثانية إعدادي:

1 -الشخصيات وصفاتها:

تحضير نص القهوة الخالية -الشخصيات وصفاتها الثانية إعدادي

التعليق على الجدول: نلاحظ أن الشخصية الرئيسية محط َّ إشفاٍق من جميع الشخصيات، نظرا للُمَصاِب الذي ألم به.

2 -الأمكنة وصفاتها:

تحضير نص القهوة الخالية -الأمكنة وصفاتها

التعليق: نلاحظ أن معظم األمكنة تدل على الوحشة والوحدة، فحب محمد الرشيدي لم ييكن متعلقا باألمكنة بل باألشخاص الذين مألوا تلك األمنة ذات يوم، فعندما غابوا، تراجعت قيمة المكان، وكما يقال: إنما حب المكان حب ألهله.

3 -البنية السردية للنص:

تحضير نص القهوة الخالية -البنية السردية للنص

4- تحضير نص القهوة الخالية – أساليب النص:

كطبيعة معظم النصوص السردية فالنص يراوح بين توظيف السرد والوصف والحوار ومن أمثلة ذلك:

  • أ- السرد: ومثال ذلك: غادر بيته إلى مصر الجديدة في سيارة ابنه، وهنالك ُأِعَّدت حجرة لنومه وتأهبت مباركة العجوز لخدمته.
  • ب- الوصف: ومن أمثلته في النص: يجلس عليه قصيرا نحيال مكوما فوق عصاه وحافة طربوشه ُتَماُّس حاجيه األشيبين النافرين، ويرمقه بنظرة هشة شبه دامعة من نظارة كحيلة.
  • ج- الحوار: ومثاله في النص: يحضر الحوار بنوعه: الحوار الخارجي: أي الحوار بين الشخصيات، ومثاله من النص: ماذا نويت أن تفعل يا أبي؟ وقالت له زوجته ابنه: لا يجوز أن تبقى هنا وحدك.. أدرك الشيخ ما يقصدان فتشكی قائال: كانت زاهية كل شيء لي، كان عقلي ويدي..
  • الحوار الداخلي: وهو الحوار تجريه الشخصية داخليا بينها وبين نفسها، ومثاله من النص: – أنا الآن وحدي، بلا رفيق، ِلَم تركتني يا زاهية ؟

5 -قيم النص:

قيمة اجتماعية: ضرورة االعتناء بالمسنين، خصوصا من الناحية النفسية.

خامسا: تركيب نص “القهوة الخالية” الثانية إعدادي:

توفيت زوجة محمد الراشدي فحل أصدقاء ابنه لتعزيته، وألن بقاء شيخ كبير لوحده في منزل أمر صعب، فقد طلب منه ابنه االنتقال للعيش معه في بيته، ورغم صعوبة األمر على نفسه، فقد قبل باألمر، إال أن تواجده بالمنزل لم يناسبه فقد زاد من وحشته بسبب انشغال ابنه بالعمل، لذلك اقترح عليه ابنه الذهاب إلحدى المقاهي، فاختار الذهاب إلى المقهى الذي كان يجمعه بأصدقائه القدامى، ليجدها خالية، ليس من الزبائن وإنما من أصدقائه فقد توفوا جمعا ومشى في جنائزهم جميعا. فعادت به الذاكرة إلى لقاءاته معهم. وبعد عودته إلى بيت ابنه اتخذ قرارا بجعل القطة أنيسه. ومحمد الرشيدي نموذج لمعاناة العديد من المسنين الذين يعانون الوحدة والعزلة بعد وفاة كل من يقاسمونهم اهتماماتهم، لذلك يجب علينا تفهم وضعهم ومساعدتهم على تخطي وحدتهم.

شكراً على اختيارك لموقع استاذنا.
المصادر : https://www.jab4arab.com/2020/02/Cafe-vide.html

أضف تعليق